الأحد، 17 أغسطس 2014








دورة استراتيجيات التدريب الغير متزامن

المحور الأول : تعريف التدريب الغير متزامن .

هو تدريب الكتروني يقوم على  عدم تحديد وقت معين للتدريب  بين المدربة والمدربة فالمتدربة فكل من الطرفين يختارا الوقت الذي يناسب ظروفهما فالمشاركة تختار الوقت المناسب لها في القراءة وحل المناقشات   والتطبيق والمدربة في المتابعة والتصحيح . والتقويم .

 المحور الثاني :   الفرق بين التدريب الغير متزامن وغير متزامن  .

1 ـ من حيث الوقت .

أ ـالغير  المتزامن : لا يحدد التدريب في وقت معين   فكل من  الطرفين المدربة والمتدربة يختارا الوقت المناسب لههما أما المتزامن فيلزم تحديد وقت بينهما

2 ـ من حيث التواصل .

أ ـ التواصل في التدريب الغير متزامن  يكون غير مباشر فقد يكون مكتوبا أو مسجلا في صوت أو فيديو أو عرض وغيرها .

أما التواصل في المتزامن فيكون مباشرا سواء كان صوتا أو نصا ،  أو بهما معا . أو صورة بشاشة التلفاز أو شاشة الكمبوتير أو الأجهز ة الكفية .

2 ـ الجلسة التدريبية  :

أ ـ  التدريب الغير متزامن ، يحدد المتدربة مدة الجلسة التدريبية التي تناسبها بينما المتزامن محدد وقتها للجميع 

 3 ـ من حيث الآلية  :

أ ـ   الغير تزامني تكون القراءة و حل المناقشة والتطبيقات  ذاتيا . والمتزامن تكون المناقشة في وقت واحد بين المدربة والمتدربة ،

ب : المناقشة  التدريب الغير تزامني  قد يكون الحل دفعة واحدة وقد تقسمه على أوقاتها حسب ظروفها . أما في  التدريب المتزامن تتم مجموعة  مجموعة من المناقشة  ولا تتنقل المدربة إلا بعد حل المناقشة والتأكد من فهمها ،  

ج :  الغير متزامن لا يكون إلا الكتروني .والمتزامن قد يكون الكتروني وغير الكتروني أما

وفي الأكاديمية كل من النوعين الكتروني

د :  كلا التدريب الغير متزامن و المتزامن مطالب في التطبيق وإرسال ما يثبت ما قام به .
  هـ : التدريب  الغير متزامن يستطيع المتدربة إعادة قراءة المادة أو سماعها أو مشاهدتها لأنها تكون إما مكتوبة ،أو مسجلة صوتا أو صوتا وصورة ، أما  متزامن فلا يتسنى ذلك إلا إذا كانت محفوظة .      

  4 ـ البيئة التدريبية  

الغير متزامن يكون الربط في البيئة التدريبية ذاتيا أما المتزامن فيكون ربط المدربة بالمتدربين في بيئة تدريبية حقيقية بحيث يتواصل المتدربة مع مدربه مباشرةً على الرغم من البعد و .الانفصال الجغرافي. 

مناقشة ( 1)

عرفي التدريب التزامني .

س 2 : هل من الممكن أن يكون هناك تدريب غيرمتزامن غير الكتروني (

أ ـ أكتبي كيف يتم .

ب : ماهي الصعوبات التي ستواجهها كل من المدرة والمتدربة     

س 2 : قارني بي التدريب المتزامن وغير المتزامن من حيث :

 1 ـ من حيث التواصل

2 ـ الجلسة التدريبية 

3 ـ  من حيث الوقت .

 4 ـ  البيئة التدريبية 

مقارنات أخرى اكتشفتيها


 أختكم د . فاطمة صالح الجارد

يتبع الجزء 2

السيرة الذاتية
http://www.fatimh-aljared.com/wp/sir/
 




دورة إستراتيجيات التدريب الغير متزامن ج 2

المحور الثالث :  مراحل  التدريب الغير متزامن  وفق نظام أكاديمية بحر العطاء للتدريب الالكتروني .  

أولاً : مرحلة الإعلان .
  صياغة إعلان الدورة ونشره ومتابعة نشره وتكرار النشر  ونشره  ويطبق فيه ماذكر في دورة أساسيات الإعلان .   

ثانية : مرحلة إدراج الدورة

1 ـ إدراج الدورة مع مناقشتهافي الدورة في المدونة إذا كانت من مسار القسم . ويوضع كل جزء بعده مناقشة في رابط .

2 ـ نسخ الروابط مع كتابة عنوان كل رابط  مع مراعاة الدقة في كتابة العنوان وأن يكون مطابقا لما كتب وتنسخ المناقشة خارج الرابط . وتكو ن جاهزة لنسخها في المنتدى

ثالثاً : مرحلة التنسيق للدورة .

1 ـ تحديد منسقة للدورة من قيل الرئيسة أو المساعدة وإذا أثبت جدارتها تكون منسقة بشكل دائم لدورات القسم أو يكون  التنسيق للدورة في التناوب بين مسئولات القسم

2 ـ تسليم استمارات الدورة . : تسلم المنسقة العامة استمارات التسجيل في الدورة المنسقة القسم مع تسجيل أسماء من يرغبن في الشهادة في رسالة   لوحدهن  ويكون ذلك بإشراف رئيسة القسم 


رابعاً : مرحلة فتح منتدى  الدورة وعمل الكوادر

  1 ـ  فتح قروب للدورة . وووضع الروابط  مع مناقشتها

   2 ـ يقوم كوادر القسم بحل المناقشات  ويحدد وقتا للإستلام .

  3 ـ مراجعة حل كوارد القسم بعضهن  لبعض حسب جدول تضعه الرئيسة  

  4 ـ يحدد وقتا لاستلام الملاحظات على المراجعة

  5ـ  إذا وجد أي استفسارات تجمعها الرئيسة ثم ترسلها للدكتورة فاطمة الجارد .

6 ـ بعد التأكد  من حل المناقشات تجمع  المنسقة الحل كإجابة نموذجية   وينسخ في القروب للإطلاع عليه من قيل الكوارد

7 ـ تدرج الإجابة النموذجية  في المدونة برابط آخر غير رابط الدورة . حتى لا تتطلع عليه المشاركات قبل الحل 

8 ـ يحتفظ برابط الإجابة النموذجية  للرجوع إليها عند تصحيح حل المشاركات .

9 ـ  تسجل الرئيسة المبادرات معها من الكوادر والمتفاعلات . ويكون عندها سجلا خاصا بكل ما تقدمه الكوادر .


خامساً : مرحلة تنفيذ الدورة .

  1 ـ تضيف منسقة القسم أو الرئيسة المسجلات في الدورة  لمنتدى الدورة . .

2 ـتعيد نسخ الروابط مع مناقشتها للمشاركات وتنبههن إلى حل المناقشات والتطبيق يكون عملي مع التصوير . لترفق الصور مع الإجابات .

 3 ـ تحدد وقتا  لاستلام الإجابات   ويكون مدته لا تزيد عن أسبوع ومن لا تسمح لها ظروفها تؤجلها للدفعة الثانية .

 4 ـ  بعد انتهاء المشاركات من الحل . تعطي كل واحدة انتهت إجابة زميلتها للمراجعة .

5 ـ   تحدد وقتا لاستلام ملاحظات المراجعة  لاتزيد عن ثلاث أيام .


  سادساً : مرحلة مراجعة حل المشاركات .

1 ـ توزع المشاركات في الدورة على الكوادر بحيث كل  مسئولة  تتابع عددا من المشاركات وتراجع حل المناقشات

2 ـ تحدد وقتا لاستلام الملاحظات  لا تزيد عن ثلاث أيام .

3 ـ تنسخ  المنسقة الإجابة النموذجية   وتضعها في المنتدى الإداري للدورة . 

4 ـ  تنسخ الكوارد الإجابة وترسلها على الخاص للمشاركات وسبب إرسالها على الخاص وعدم وضعها في قروب الدورة .  أنه قد يكون هناك مشاركات لم ينتهين . وفي حالة انتهاء جميع  المشاركات توضع الإجابة في منتدى الدورة

 سابعاً :  تقييم الدورة

اختي المتدربة : آرجو الإجابة على الاستبانة الآتية .

س 1 : ما درجة أهمية موضوع الدورة لك .

مهمة جدا ، مهمة ، غير مهمة ، لا أدري .

س 2 : ماهي الأمور الجديدة التي تعلمتيها .

س 3 : ما رأيك في عرض مادة الدورة .

س 4 : ما رأيك في طريقة المناقشة

س 5 : ما رأيك  في طريقة التدريب .

ثامنا : مرحلة التطبيق .

1 ـ تطلب المسئولة عن الدورة من كل مشاركة إعداد وتنفيذ دورة بنفس الطريقة  تنفذها على  المجموعة .

تاسعاً : المرحلة إعداد شهادات الدورة .

 1 ـ تفتح منتدى للاتي طلبن الشهادات . وتتأكد أن كل واحدة دفعت الرسوم  

2 ـ  تصنف من طلبت شهادات من الأكاديمية ومن طلبت شهادة من مركز المعتمد .

3ـ تصمم الشهادات الخاصة بالأكاديمية  وتصدر .  وتعبأ استمارات الراغبات في شهادة المركز المعتمد . ولا يحذف القروب حتى  تتأكد من وصول الشهادات جميعها


مناقشة ( 2)

  س 1 : رتبي المراحل الآتية بالترتيب الزمني 

1.    مرحلة مراجعة حل المشاركات . 

2.    مرحلة الإعلان
3.    مرحلة إدراج الدورة
4.    مرحلة  إعداد شهادات الدورة .
5.    مرحلة التقييم
6.    مرحلة التنسيق للدورة
7.    مرحلة فتح منتدى  الدورة وعمل الكوادر
8.    . مرحلة التطبيق .
9.    مرحلة تنفيذ الدورة .

س 2 : عللي :

1 ـ  لابد من الالتحاق بدروة أساسيات الإعلان .

 2 ـ تكرار نشر الإعلان .

3 ـ وضع المناقشة خارج الرابط .  

س 3: ماهي مهام منسقة الدورة .

س 4 : ماهي مقترحاتك لمراحل تنفيذ الدورة في التدريب الغير متزامن وهي أكتبي مفترحاتك تحت كل مرحلة

 أولاً : مرحلة الإعلان .
ثانية : مرحلة إدراج الدورة
ثالثاً : مرحلة التنسيق للدورة .
رابعاً : مرحلة فتح منتدى  الدورة وعمل الكوادر
خامساً : مرحلة تنفيذ الدورة .
سادساً : مرحلة مراجعة حل المشاركات .
سابعاً : مرحلة تقييم الدورة
ثامنا: مرحلة التطبيق .
تاسعاً : المرحلة إعداد شهادات الدورة .
س 5 : تطبيق على الدورة .
اختاري مع مجموعتك موضوع وأعدي دورة  ونفذيها بنفس الطريقة ومتبعة جميع الطرق التسعة. كل مشاركة تشارك في محور .


أختكم د . فاطمة صالح الجارد


السيرة الذاتية 
http://www.fatimh-aljared.com/wp/sir/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق