*****************************************************************************
ماهي الموارد البشرية ؟
هي أداء الفعاليات والأنشطة والتي تتمثل في التخطيط والتنظيم والتطوير والقيادة وهي الإدارة المعنية بتحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية والجمع بين الشركة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم وكذلك المساهمة في زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها.مفهوم الموارد البشرية يُعد حيزاً معرفياً و تطبيقياً مستحدثاً ، أو يمكن اعتباره مفهوم جديد لـ"شئون الموظفين" التقليدي ، حيث تُعد الموارد البشرية من أهم عوامل نجاح المؤسسات المعاصرة و يشار إليها في الكثير من الأحيان برأس المال البشري .التعريفات الاجنبية المترجمة للموارد البشرية ..· فرنش: هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة.· سيكولا: هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على:عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد.· جلويك: هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنهاوتمثل عملية إدارة الموارد البشرية جزءاً هاماً من عملية التخطيط في الشركات حيث ان مسئوليتها الرئيسية هي التأكد من وجود الأفراد المناسبين في الوقت المناسب لتحقيق أهداف الشركة.وبأمكاننا القول ان عملية الموارد البشرية تتضمن كافة القرارات الإدارية والإجراءات التي تؤثر على طبيعة العلاقة بين الشركة والعاملين بها.و لقد أجريت دراسات تفيد بأن الشركات التي حققت نجاحاً كبيراً وملموساً في مجالها هي الشركات التي تدير الموارد البشرية والتي تهتم اهتماماً بالغاً بتنمية الموارد البشرية الموجودة فيها وإدارتها بالشكل الأمثل. فالموارد البشرية تهتم بجميع الأنشطة التي تهدف إلى "تنمية الأفراد" و الذي بدوره يمهد الطريق لنجاح الشركة .أمثلة على القطاعات التي يمكن أن نجد بها نشاطات الموارد البشرية المختلفة:العمران والإسكان ، الصحة ، الشئون السياسية ، المساعدة الإنسانية والإغاثة ، الموارد الطبيعية ، و مسائل التنمية العامة ....إلخ .ومن بعض أنشطة الموارد البشرية : التدريب والتعليم ، التشجيع ، التجديد ، دراسة الجدوى ، التقييم ، والإدارة.ومن أهم أهداف أنظمة الموارد البشرية هو تحقيق توازن حقيقي بين "إدارة الموارد البشرية أو الموظفين" و "التنمية الفردية".1. . الكفاء:. تتمثل من خلال العلاقة بين مدخلات العملية الإنتاجية ومخرجاتها ، وتحقق كفاءة الأداء كلما كانت قيمة المخرجات أكبر من قيمة2. . العدالة : إذا روعيت العدالة في التوظيف والتدريب والتقييم والحوافز كلما أدي ذلك إلى رضا العاملين .3. . الحصول على الأفراد الأكفاء .4. . الاستفادة القصوى من جهود العاملين .5. . كسب الولاء والانتماء للمنظمة .6. تنمية قدرات العاملين من خلال تدريبهم .7. . إيجاد ظروف عمل جيدة للعاملين .8. وجود سياسات واضحة تحد من سوء استخدام العاملين .9. إتاحة فرص التقدم في المنظمة ( المسار الوظيفي ) .10. وجود الضمان الاجتماعي والصحي للعاملين .تنبع أهمية الموارد البشرية في التنظيم من كونها أهم عناصر العملية الإنتاجية فيه ولا بد من توفر الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز.لذلك يمكن القول أن توسع الإنتاج لا يكون بالتوسع الأفقي فقط (زيادة عدد الموظفين وتقنية عالية من الآلات والمعدات) بل أن التوسع الرأسي للإنتاج هو مكمل للتوسع الأفقي وذلك برفع مستوى الكفاءة الإنتاجية عن طريق توفير الموارد البشرية المتحفزة والقابلة لعمليات التشكيل والتأهيل والتدريب.أنظمة إدارة الموارد البشرية والتي تشتمل في عمليتها القيام بالوظائف والمهام التالية:1. التخطيط وتوفير العمالة2. التنمية والتدريب3. الاحتفاظ بالعاملين وإدارة شئونهم4. خدمات وأنظمة معلومات الموارد البشرية .نأتي هنا لتفاصيل عملية تخطيط الموارد البشرية.حيث أن الموارد البشرية تعنى بالحصول على أفضل الأداء وتعيين أفضل المرشحين فإن عملية التخطيط هنا هي المسئولة عن تقييم الموارد المتاحة وتخطيط الموارد البشرية المطلوبة مستقبلاً وتحديد الكيفية... إما عن طريق تطوير الأفراد الموجودين أو الإتيان بآخرين –وهل يكون الاعتماد على العمالة الدائمة أو المؤقتة - اعتماداً على الجدوى الاقتصادية و إستراتيجية الشركة.بانتهاء عملية التخطيط يكون المدير على دراية كاملة بمتطلباته للمستقبل وبالتالي أصبح في إمكانه أن يبدأ في البحث عن الشخص المناسب. وهنا تأتي عملية التوظيف وهي العملية للمسئولة عن إيجاد الموظف المناسب – بل والفريد إن أمكن - واجتذابه للعمل لدى المؤسسة. عملية التوظيف حقيقة هي عملية شديدة الحساسية لأنها عالية التكلفة والخطأ فيها يصعب إصلاحه بشدة.علاقة إدارة الموارد البشرية بالإدارات الأخرىإدارة الموارد البشرية هي إدارة متخصصة في شئون العاملين ، إلا إن هذه الحقيقة لا تعني إلغاء دور الإدارات الأخرى في رعاية شئون العاملين بها والتأكد من صلاحيتهم للعمل من أجل تحقيق أهداف المنظمة . على مديري الإدارات الأخرى التأكد من قدرة الأفراد واستغلال طاقاتهم بأعلى كفاءة ممكنة ، ويساهم في ذلك إدارة الموارد البشرية ، إذن العلاقة قوية بين إدارة الموارد البشرية والإدارات الأخرى ، وتقوم إدارة الموارد البشرية بمساعدة الإدارات الأخرى في ضمان الحصول على تلك الموارد البشرية وتطويرها والمحافظة عليها وذلك من خلال برامج وسياسات مخصصة لهذا الغرض .مهارات وصفات العاملين في إدارة الموارد البشريةيحتاج المديرون إلى مجموعة من المهارات لكي يؤدوا عملهم بشكل جيد ، وتصنف تلك المهارات إلى الآتي :1. المهارات الفنية أو التخصصية . Technical Skills ، وهي التي تختص بمعرفة المدير لطبيعة عمله وخصائصه وقدرته على حل مشاكله بكفاءة .2. المهارات السلوكية . Behavioral Skills ، أو فن التعامل مع الآخرين ، مثل مهارة الاتصال ، حل الصراعات ، التفاوض ، تكوين العلاقات الاجتماعية ، كسب ثقة الآخرين ومحبتهم .3. المهارة الفكرية . Conceptual Skills ، وهي قدرة المدير على التفكير المنطقي والحكم على الأمور بشكل سليم ، والقدرة على التنبؤ ، واتخاذ القرارات المناسبة .آخيرآ ..يُمكن القول بأن الموارد البشرية هي تلك جموع الأفراد المؤهلين ذوي القدرات العالية على أداء العمل بكفاءة وقدرتهم على استمرار العمل بشكل جيد بغية تحسين وزيادة الإنتاج وتحقيق الأهداف الاقتصادية للشركة...***************************************************************************************************÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷عمليات اخصائي الموارد البشرية ؟كيفية التخطيط للموارد البشرية ؟لمعرفة المزيد من تفاصيل موضوعنا ؟؟؟دعونا نتعرف على ذلك في موضوعنا الشيق.((( الموارد البشرية 2 )))إعداد وتنفيذ : وجدان المطيري.المكان : منتدى عضوات تطوير الذات والموارد البشريةاليوم : الثلاثاء 1435/11/21 هجريالوقت: 5 - 6 مساء÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷الموارد البشرية 2(ملخص عمليات اخصائي الموارد البشرية)ملخص الدور : يعمل اخصائي الموارد البشرية على تنمية واستثمار الموارد البشرية وذلك من خلال توفير التدريب , التأهيل ، التطوير , والتوظيف في بيئة مشجعة وذات جوده وتميز في الإعداد .
الاهداف العامة : - تحقيق نظام متكامل للتدريب بالشركة يضطلع بتحقيق سياسة إدارية متميزة ترتبط بالسياسات الإدارية الأخرى بالشركة . - وضع خطط تنظيمية لإعادة تركيبة القوى العاملة وذلك لتحقيق الاستخدام الأمثل للقوى البشرية المواطنة بالشركة . - رفع كفاءة الإنسان المنتج عن طريق دعم جهود التطوير الإداري وتعزيزها وذلك للارتقاء بكفاءة الخدمات المقدمة للعاملين .
الادوار التفصيلية لاخصائي الموارد البشرية فيما يخص الهيكل التنظيمي للشركة:
1. تحديد مكونات التنظيم الخاص بالشركة ومدى تأثيرها على مرونة وتنفيذ الهيكل التنظيمي.وهو ما يعني تحديد الوحدات (الادارات) التي تكون الشركة بالشكل الذي يكفل تحقيق الهدف الرئيسي للشركة
2. إعداد الهياكل التنظيمية على مستوى المنظمة (فيقوم برسم الهيكل متكاملاً موضحاً الوحدات والعلاقات فيما بينها وتوزيع الادوار وتحديد المسميات الادارية لفريق العمل )
3. تحديد مشاكل الهياكل التنظيمية وكيفية تطويرها (تعاني هياكل بعض الشركات من مشكلات مثل تداخل الاختصاصات بين الادارات أو تضارب العلاقات فيما بينها وبالتالي يتولى اخصائي الموارد البشرية دراسة هذه المشكلات ويقدم الحل الانسب لكل منها)
4. تحديد المهام والاختصاصات للإدارات والأقسام داخل الهيكل التنظيمي (لا بد من تحديد دقيق للادوار على مستوى ادرارت الشركة وهو ما يقوم به مسئول الموارد البشرية )
5. تحليل وتوصيف الوظائف من حيث تحديد وتحليل غرض المنظمة وأنشطتها (وهنا يتولى مسئول الموارد البشرية القيام بعملية الوصف الوظيفي التي تهدف الى تحديد الادوار والمسئوليات المطلوبة من كل فرد داخل الشركة وعلاقات بالافراد الاخرين داخل الشركة وتحديد المواصفات الجيدة لشغل الوظيفة مثل المؤهل العلمي المناسب ومدة ونوع الخبرة المطلوبة وما الى ذلك)
فيما يخص تخطيط الموارد البشرية:
1. التنبؤ بالاحتياجات من الموارد البشرية : يقوم مسئول الموارد البشرية باستخدام الاساليب العلمية المتبعة للتنبؤ بالموارد البشرية ومنها الاساليب الكمية والاساليب المعتمدة على تقدير جهد العمل
2. مقابلة الطلب بالعرض ومعالجة الفائض بالعجز
3. تحديد الاحتياجات النوعية من العمالة
فيما يخص الاستقطاب والاختيار:
1. خلق علاقات جيدة مع مصادر الإمداد بالمتقدمين
2. الاعلان عن الوظائف الشاغرة
3. اختيار الموظفين الجدد
فيما يخص المقابلة الشخصية:
1. المقابلة الأولية : يتولي مسئول الموارد البشرية القيام بالمقابلة الأولية للمتقدمين لشغل وظائف معينة وقد يكون مسئول الموارد البشرية منفردأ أو عضواً في لجنة مكونة من الفريق الفني والاداري بالشركة
2. مقابلة التقييم : وهنا يقوم مسئول الموارد البشرية بالاشتراك مع الفريق الفني في تقييم اداء العاملين من خلال مقابلة التقييم
3. مقابلة الخروج : اذ يتولى مسئول الموارد البشرية مقابلة الموظف المستقيل ويقيم معه حوارا حول اسباب ترك العمل وما هي المشكلات التي دفعته الى ترك العمل وسبل العلاج وبالتالي يعد تقريراً خاصاً بكل حالة وتقريراً دورياً يناقش اسباب ترك العمل وكيفية علاجها فيما يخص الاختبارات يتولى مسئول الموارد البشرية بالاشتراك مع الفريق الفني باختيار واعداد الاختبارات التي ستقدم للمتقدمين لشغل الوظائف وهناك أنواع عديدة من الاختبارات الفنية والنفسية والمهارية والعقلية وغيرها
فيما يخص الاستفسار والتحري عن المتقدمين:
من الخطوات المهمة في تعيين الموظفين الجدد عملية التحري والاستفسار عن المرشحين لشغل وظائف ما ويدير مسئول الموارد البشرية هذه العملية ويعد تقريره عنها فيما يخص الاختيار والتعيين يتولى مسئول الموارد البشرية مع اطرف اخرى وضع شروطج اختيار المرشحين لوظيفة ما وكذلك التعيين وما يستلزمه من اجراءات كالارشاد والتوجيه والمتابعة الدورية والتقارير الفنية والادارية الخاصة بالاداء خلال فترة التدريب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق